KIA > عربي > قطاع الأوراق المالية > ادارة المحافظ المالية

 ادارة المحافظ المالية   

 

   أ.      المسؤوليات

 يتم اختيار مدراء المحافظ الخارجية بناء على عملية تقييم شاملة ومفصلة،  ولتحقيق ذلك يتم إرسال طلبات تقديم عروض إلى مدراء المحافظ من أجل عملية التقييم والاختيار. وفيما يلي المعايير الرئيسية لاختيار مدير المحفظة:
 
  • مصادر مدير المحفظة الخارجية وقدراته.
  •  الأصول التي يديرها.
  •  الخبرة الأساسية والتقنية.
  •    فلسفته وأسلوبه في الاستثمار.
  •    سجله بالنسبة لإدارة المخاطر والأداء.
  •    عدد عملاءه من المؤسسات.
 
 

قواعد المحفظة وفلسفة الاستثمار:

 

يتوقع من مدراء المحافظ استثمار الأموال في أوراق مالية ذات جودة عالية واتباع استراتيجية استثمار محافظة، مع الاحتفاظ برأس المال بشكل جيد، وأيضا تحقيق أقصى حد ممكن من النمو على المدى الطويل. يجب أن يتم اختيار الأوراق المالية بناء على تحليل/ بحث أساسيين مدعومين بتقنيات متعددة. إضافة لما سبق يطلب من مدراء المحافظ في جميع الأوقات الالتزام بالقوانين المعتمدة  والأنظمة المرعية والإجراءات الإدارية والمعايير المهنية التي تم وضعها أو تطويرها لحماية مصالح الهيئة.

 

وتتم متابعة مدراء المحافظ الخارجية بشكل يومي وشهري وربع سنوي للتأكد من التزامهم التام بأهداف وقواعد الاستثمار. كما تمنع قواعد الاستثمار مدراء المحافظ الخارجية من الاستثمار فيما يلي:

 
 

أ.      الأسهم في الشركات التي يتضمن مجال عملها الرئيسي ألعاب القمار أو الكحول ووسائل الترفيه للكبار.

 

 ب.     المشاركة في الاستثمارات الخاصة وزيادة رؤوس الأموال في المشاريع القائمة.

 
 

ج.     الاستثمار في اصدار واحد بأكثر من 5% من قيمة المحفظة عند وقت الشراء.

 
 

تنويع الاستثمار:

 

تنويع الاستثمار هو عنصر أساسي في الاستراتيجية العامة للاستثمار. وتسعى الإدارة دوما لتنويع استثماراتها عبر مختلف المواقع الجغرافية (مثل الولايات المتحدة الامريكية وكندا وآسيا وأوروبا) ومن خلال مختلف الأصول (أسهم ودخل ثابت)  وضمن مختلف الفئات (معدل النمو/القيمة/ الأساس بالنسبة للأسهم، حكومة/مؤسسة/شركة بالنسبة للدخل الثابت). كما يراعى التنويع أيضا عند توزيع الأموال على عدد من مدراء المحافظ الخارجية.

 

وضعت اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة الهيئة قواعد صارمة تتحكم في المبالغ التي تسلم لكل مدير محفظة. لذلك، توظف الإدارات العديد من مدراء المحافظ الخارجية إلتزاما منها بتلك القواعد ومن أجل تحقيق التنويع المطلوب. كما تراعي الإدارات أيضا كفاءة مدير المحفظة وتحرص على التعرف على نقاط القوة لديه.

 
 
© 2013 جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة للاستثمار | تنويه