SITEMAP | HOME | PRINT |     |      English

KIA Denies its loss of 1.5 Billion Dollars in Citi Group & Merrill Lynch     


 

صرح العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار السيد/ بدر السعد بأنه لاصحة إطلاقاً لما أثير مؤخراً حول خسارة الهيئة لمبلغ 1.5 مليار دولار أمريكى نتيجة استثماراتها في ميرلنش وسيتي غروب.
 
حيث أفاد بأن هناك خلط بين الأسهم العادية المدرجة في البورصة والأسهم الممتازة والتي قامت الهيئة بالاستثمار بها، فالأسهم الممتازة يستحق عليها أرباح مرتفعة وهي غير مدرجة بالبورصة وبالتالي يتم تقييم هذه الاستثمارات بالقيمة العادلة من قبل جهات متخصصة ، ولقد تم تبيان ذلك أثناء عرض الحالة المالية، حيث أوضح معالي وزير المالية إن الانخفاض في قيمة الاستثمار بلغ 7% من تكلفة الاستثمار في هاتين المؤسستين ، وذلك للفترة المنتهية في 31 مارس 2008.
 
بل أن مدققي الحسابات كان لديهم تقييم أعلى من ذلك، ولكن ارتأت الهيئة أن تكون أكثر تحوطاً في عرضها لنتائج الاستثمارات.
 
والجدير بالذكر أن القيمة العادلة لهذين الاستثمارين بلغت حوالي 93% ، 99% ، 92% من تكلفة الاستثمار للفترات المنتهية في مارس وأبريل ومايو 2008 على التوالي.  أي أن نسبة الانخفاض في حدها الأعلى لم تتجاوز 7.6% من التكلفة.
 
وأفاد السيد/ بدر السعد ،  أن الأسهـم الممتازة التي تم الإستثمار فيها تحتوي على بعض المزايا والضمانات وتختلف عن تلك الأسهم العادية المدرجة في السوق لذلك فلها سعر مختلـف ، كما أن الإستثمار جاء بعد دراسة مكثفة من مكاتب استشارية عالمية .
 
واختتم العضو المنتدب تصريحه بأن الهيئة العامة للاستثمار مستثمر طويل الأجل بطبيعتها ولا تنظر إلى التقلبات الآنية في الأسعار كما أنها تحرص على تنويع محافظها واستثماراتها جغرافياً ونوعياً لتخفيف المخاطر المرتبطة بالاستثمار بناءا على إستراتيجية معتمدة من مجلس الإدارة، وجميع استثماراتها والنتائج المحققة عرضت بالحالة المالية ، كما يتم تزويد ديوان المحاسبة بالبيانات المالية المدققة والأنشطة الاستثمارية بصفة دورية.