SITEMAP | HOME | PRINT |     |      English
 

إدارة الخزينة

تقوم إدارة الخزينة بتوظيف الفوائض المالية في أدوات استثمارية معتمدة من الهيئة كالودائع الثابتة (أساساً في العملات الخمس الكبرى، والدينار الكويتي و CNH لمدة تصل إلى 12 شهراً). هذا بالإضافة إلى الاستثمار في سندات وصكوك وضعيتين للاستثمار؛ (مثل سندات الشركات المحلية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بحد أقصى 10 سنوات tenor، أو سندات شركات وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي أو شركات وحكومات دول عربية أخرى بحد أقصى 5 سنوات tenor) علاوة على صناديق أسواق المال، وصناديق مصنّفة AAA، مع التركيز على العملات الخمس الكبرى، لا تقل قيمة الحد الأدنى للأصول المدارة بواسطتها عن 2 مليار دولار أمريكي أو ما يعادلها. ولا يجب أن تتجاوز مشاركة الهيئة العامة للاستثمار نسبة قدرها 10٪ من حجم أي صندوق.

وإدارة الخزينة مسئولة أيضاً عن شراء وبيع العملات الأجنبية إما بالشراء المباشر في الموقع spot، أو بالترحيل forward أو بمقايضة التعاملات swap من أجل الوفاء بالتزاماتها ولأغراض التحوط (مع تجنب المضاربة وبشكل رئيسي في العملات العشر الرئيسية). ويتم تنفيذ الصفقات مع البنوك والمؤسسات المالية ضمن القائمة المعتمدة لكل دولة

وتقوم وحدة أبحاث الائتمان التابعة لإدارة الخزينة بمهمة تقييم البنوك والمؤسسات المالية (ذات تصنيف A– فما فوق) لفتح خط ائتمان مع الهيئة العامة للاستثمار بغرض إجراء معاملات في أسواق المال والعملات الأجنبية. وتقوم الوحدة بانتظام بتقييم مخاطر الائتمان الكامنة في الفرص الاستثمارية المحتملة في السندات والصكوك وصناديق أسواق المال. وتقوم الإدارة بعمليات الرصد والمراقبة وإعداد تقارير الأداء. وتشمل أهداف إدارة الخزينة الحفاظ على الأموال، والاحتفاظ بقدر كاف من السيولة للوفاء بأية التزامات مستقبلية وإبقاء العائد على المحفظة النقدية في وضعه الأمثل.