البرنامج التعريفي لممثلي الهيئة العامة للاستثمار في مجالس إدارات الشركات

نظمت إدارة التدريب لدى الهيئة العامة للاستثمار ندوة بعنوان “البرنامج التعريفي لممثلي الهيئة العامة للاستثمار في مجالس إدارة الشركات” وذلك في الفترة من 16 إلى 17 مايو 2022. والهدف من هذا البرنامج هو تطبيق تعليمات هيئة اسواق المال و الخاصة بالقاعدة العاشرة من قواعد الحوكمة.

وتحدث في هذه الندوة د. محمود أحمد الكندري – مدير إدارة الشؤون القانونية و الإلتزام. و تطرق د. الكندري إلى جوانب عدة من اختصاصات و مهام أعضاء مجلس الإدارة و الإدارة التنفيذية. كما شرح د. الكندري عن أنواع الشركات و شروط العضوية القانونية. و شارك في الندوة في يومها الأول الدكتور فايز عبدالله الكندري – أستاذ القانون الخاص كلية الحقوق، جامعة الكويت و محام أمام محكمة التمييز و المحكمة الدستورية. و تكلم د. فايز عن المسؤولية القانونية لأعضاء مجلس الإدارة و قانون حماية الأموال العامة.

في اليـوم الثـاني, شارك في الندوة د.أحمد عبدالرحمن الملحم – رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال – المدير التنفيذي.  و تحدث عن أهداف وأهمية الحوكمة و الإفصاح كما شرح عن أداء الجهات الرقابية للشركات. و في اليوم الثاني أيضا، قام د. مثقال السرطاوي – مستشار مكتب المدير العام، الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية العربي – بتعريف الحضور عن القوائم المالية للشركات ومسئولية عضو مجلس الإدارة عنها.

و ختاما، تحدثت السيدة/ رشا فهد الأمير – مدير دائرة التطوير المؤسسي بالتكليف –عن استراتيجية الشركة وأسباب خسارة الشركات.