ندوة استثمارية بالتعاون مع مؤسسة Invesco

نظمت الهيئة العامة للاستثمار يوم الاثنين الموافق 21 نوفمبر 2022 ندوة استثمارية بعنوان:

” 10 year review of sovereign investor behavior and trends” دراسة أداء وتوجهات الصناديق السيادية خلال العشر سنوات الماضية” وذلك بالتعاون مع مؤسسة Invesco، وقد حاضر في الندوة، السيد رود رينغرو، رئيس قطاع المؤسسات الرسمية.

قال السيد رود، انه منذ الدراسة الأولى لشركة Invesco في العام 2003، نما المستثمرون السياديون على نطاق واسع ليصبحوا من أكثر المستثمرين نفوذاً في العالم، حيث يديرون أصول بقيمة 33 تريليون دولار.  وذلك بعد أن استمتعوا بفترة طويلة اتسمت بأسعار الفائدة المنخفضة ومعدلات التضخم المنخفضة. ولكن اضطرت الصناديق السيادية الى إعادة التفكير في كيفية ترتيب محافظها الاستثمارية في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها أسواق العالم، حيث التضخم مستمر في الارتفاع، مع تباطؤ النمو العالمي، وتزايد التوترات الجيوسياسية في مختلف أنحاء العالم.

واكد السيد رود على انخفاض مخصصات الدخل الثابت في الصناديق السيادية العالمية بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. إلا أنه لم يتم إعادة توجيهها لاستثمارها في أسهم الشركات المدرجة، بل تم توجيهها إلى البدائل التي توفرها الأسواق الخاصة، لا سيما قطاع العقارات والأسهم الخاصة والاستثمارات في البنية التحتية الامر الذي يعتبر تحوط فعّال ضد التضخم والعوائد المرتفعة.

واستطرد قائلا ان الصناديق السيادية أصبحت أكثر جدية بتوجيه استثماراتها الى القطاعات المعنية بمكافحة تغير المناخ والطاقة المتجددة، وتبنت استراتيجيات استثمارية نحو مستقبل منخفض الكربون.

وختاما، أشار السيد رود الى ان الأسواق الناشئة مازالت تمثل هدفا لاستثمارات الصناديق السيادية وان تدفقات رؤوس الأموال السيادية الى الصين انخفضت ,وأصبحت الهند اكثر تفضيلاً لان الصين أصبحت مكاناً أكثر صعوبة للاستثمار في ظل المخاطر التنظيمية والتدخلات الحكومية.

 

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للاستثمار تسعى دائماً لعقد الندوات وتنظيم الحلقات النقاشية العلمية التي تساهم في تعزيز وتطوير وتنمية الكوادر والقوى العاملة من خلال الاطلاع على اخر التطورات على المستوى المالي والاقتصادي وتبادل الخبرات مع مؤسسات مالية عالمية عريقة، الأمر الذي ينعكس في تنمية القدرات الذاتية واكتساب مهارات جديدة للموظفين مما يؤهلهم للتعامل مع التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني.